كيف نقوي مناعة جسمنا في زمن الوباء والداء؟ – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

كيف نقوي مناعة جسمنا في زمن الوباء والداء؟

كتبه كتب في 21 فبراير 2022 - 1:35 م
صحتك مشاركة
مساحة اعلانية

غزلان السعيدي 

  في ظل انتشار فيروس كورونا ومتحوراته ، يوصي اختصاصي التغذية “نبيل عيوش “باتباع نظام غذائي صحي مقو لجهاز المناعة  ، كتناول الفواكه في موسمها و البقوليات والقطاني واحتساء الشوربات المشكلة من الخضر واستبدال الدقيق الأبيض بالقمح والشعير والابتعاد نهائيا عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والطاقية .

كما شدد على أهمية إضافة زيت الزيتون في وجباتنا وعاداتنا الغذائية ، المتمثلة فيما يلي :

  • عدم تكاثر الخلايا السرطانية ،لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول .
  • الحفاظ على صحة القلب وقوة الشرايين و التخفيف من السكتتات القلبية .
  • وأوضح  أن استهلاك ” الدخن ” أمر ذو بال صحيا ووظائفيا ، لاحتوائه على نسبة مهمة من فيتامينات المجموعة باء، والفيستروجينات التي تضبط هرمون الأنوثة  و تخفض نسبة الكوليسترول لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني .
  • فكوب واحد منه يحتوي على:

    201 كيلو كالوري من السعرات الحرارية /40 غرام من الدهون/6 غرامات من البروتين/2 غرام من الألياف الغذائية/1.7 غرام من الدهون/286 ملليغرام من الصوديوم/6% من الإحتياجات اليومية من الحديد/15% من الإحتياجات اليومية من الثيامين/11% من الإحتياجات اليومية من الريبوفالافين و فيتامين ب6/14% من الإحتياجات اليومية من الفوسفور والنياسين/18% من الإحتياجات اليومية من المغغنيسيوم/8% من الإحتياجات اليومية من حمض الفوليك.

     

وشدد على أخذ قسط كاف من النوم وممارسة تمارين رياضية يومية  و الإكثار من شرب الماء وعدم الإفراط في استهلاك البهارات والسموم البيضاء  .

وأوصى بشرب منقوع الشيبة الساخن المحلى بالعسل، كونه منقيا للكبد ومنشطا للجسم  .

وأكدت دراسة أمريكية على احتواء عشبة الشيبة على مركبات الكامازولين (Chamazulene) المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة والموجودة بتركيز أكبر في الزيوت الأساسية لعشبة الشيبة ،  تقي من الإجهاد التأكسدي المرتبط بتطور السرطان، وأمراض القلب والزهايمر.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً