بذور التواصل ثمرة علاقات إنسانية دانية – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

بذور التواصل ثمرة علاقات إنسانية دانية

كتبه كتب في 21 فبراير 2022 - 9:23 ص
زهرة الحياة مشاركة
مساحة اعلانية

صونية السعيدي 

التواصل جسر قائم بذاته ترتشف معالمه من القيم السمحة ،للإرتقاء بالذات الإنسانية والسمو بمكارم الأخلاق في فن التعامل مع الآخر، باختلاف العرق والدين والإديولوجيات.

تتعدد أنماط الشخصية وتختلف سلوكياتها حسب ما تجرعته من مبادئ وقيم ، فالناس معادن منها الماس ومنها ما إعتراه الصدأ، روى الإمام  مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”الناس معادن كمعادن الفضة والذهب،خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا،والأرواح جنودٌ مجندةٌ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف”.

ذوقيات التواصل:                                                            احترام الآخر: باختلاف هويته ومعتقداته الدينية، كون الإسلام دين وئام وتعايش بين الأديان . 

القيم المثلى :

التحلي بالصدق والنزاهة في السلوكيات  والمعاملات، مع تقديم يد العون  بعيدا عن الكبر والنرجسية في التعامل مع الآخر.

فن الإصغاء:

مهارة إجتماعية  مكتسبة بالتمرس، قائمة على الإستماع و تقبل أفكار الغير باختلاف مشاربهم حتى تتضح الرؤية وتستساغ الفكرة بكل موضوعية  وحيادية ،  بعيدا عن النقد الهدام،يقول الفيلسوف أنتوني روبينز: 

“لكي تتخاطب مع الآخرين بطريقة فعالة، يجب عليك أن تدرك أننا جميعا مختلفين  في الطريقة التي نفهم بها العالم، ونستخدم هذا الفهم كدليل يرشدنا إلى الإتصال بالآخرين”

إنتقاء العبارات :

كن دبلوماسيا في فن الحوارباختيارالكلمات بأسلوب راق، بعيدا عن النشاز .

الثناء والتحفيز:

من الشحنات الإيجابية التي توطد العلاقات وتعزز المشاعر الإنسانية ،لما لها من أثر طيب على النفوس.

باب الإرشاد: 

لا يختلف اثنان في أن النصيحة في العلن يمقتها الفرد ، كونها تبرز زلاته ومساوئه أمام الملإ، فمن باب الأدب، إختيار المكان والزمان المناسب في الوعظ والإرشاد على إنفراد.

فلنزرع بذورا طيبة في نفوس الآخرين، حتى نجني ثمارا حلوة المذاق، فالعلاقات الإنسانية تتغدى على القيم المثلى ،فلنحرص على صفاء المنبع.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً