مشروبات الطاقة عبوة ناسفة تهدد صحتك – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

مشروبات الطاقة عبوة ناسفة تهدد صحتك

كتبه كتب في 26 فبراير 2022 - 6:42 م
صحتك مشاركة
مساحة اعلانية

صونية السعيدي

تحظى مشروبات الطاقة بإقبال خاص من قبل المراهقين ، يروج لها  إعلانيا كونها منبعا للطاقة والحيوية ،علاوة على تعزيز القوة الادراكية  والأداء البدني للشخص ، إلا أن الإفراط في شربها يشكل كارثة صحية . 

 إذ يعد الكافيين المكون الرئيسي لمشروبات الطاقة، مما يضاعف   من مستويات اليقظة والتركيز لبضع ساعات فقط  ، إلا أن الاستهلاك الغير الممنهج الذي يتجاوز 400 مليغرام يوميا يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم  والتوتروالقلق .

إن التركيز العالي للكافيين يؤدي إلى خلل في هرمونات الجهاز الهضمي مع زيادة الإفرازات الحمضية في المعدة ،  الأمر الذي يسبب تقرحات والتهابات في جدار المعدة والمريء.

ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن الحد الآمن من الكافيين للبالغين يصل إلى 400 ملغ يوميا ، وتشدد الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على عدم تناوله للفئة العمرية  التي تقل أعمارها عن 12 سنة، أما من تتراوح سنهم ما بين 12 و18سنة فعليهم استهلاك 100 ملغ أو أقل يوميا من مادة الكافيين.

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة مهمة من المحليات الاصطناعية، مما يؤثر سلبا على صحة الشخص.

وقد أوضحت الأبحاث أن تناول المشروبات ذات المنسوب العالي  للسكر يمكنها أن تساهم في زيادة خطرالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26% علاوة على أمراض القلب والأوعية الدموية .

تحتوي العلبة المعدنية 250 مليلترعلى 27 جرام من السكر ،أي مايعادل سبعة معالق صغيرة، على نقيض ما دعت إليه الجمعية الأمريكية للقلب  ، إذ أوصت بست معالق من الشاي كأقصى تقديرحفاظا على الصحة .

 وتؤكد لورين بوبيك، أختصاصية التغذية لدى “أورلاندو هيلث”، منظمة الرعاية الصحية الغير الربحية بفلوريدا، أن المكونات الموجودة في مشروبات الطاقة تضم مادة الكافيين – السكر – فيتامينات بي، وبعض الأعشاب المنكهة مثل :  الجينسنغ – الزنجبيل ، بالإضافة إلى مشتقات الأحماض الأمينية، مثل L-  carnitine وtaurine.”

وتوضح الأخصائية أن المشروبات  يمكن أن تعزز الطاقة والتركيز، إلا أنها قد تسرع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم إلى جانب القلق.

مكونات مشروبات الطاقة:

الكافيين:  من المكونات الرئيسية لمشروبات الطاقة، يعد منبها طبيعيا للدماغ والجهاز العصبي.

الجوارانا: مستخلص نباتي ،مصدر قوي للكافيين  قد يخفف من آلام العضلات.

السكر: مصدر رئيسي للسعرات الحرارية لمنتج الطاقة، تتراوح السعرات من 110إلى 220 سعرة حرارية.

التورين:  يعد من الأحماض الآمينية الطبيعية التي ينتجها الجسم ، تعمل على تنظيم ضربات القلب وتقلص تشنج العضلات .

الجينسيج: يساعد على مكافحة التوتر والرفع من مستوى الطاقة.

فيتامين ب: مسؤول عن تحويل السكر إلى طاقة مع زيادة قوة العضلات

كارنيتين: حمض آميني يساعد على استقلاب الأحماض الدهنية.

الاينوزيتول: مادة تنقل الرسائل داخل الخلايا في الجسم.

تقول خبيرة التغذية الروسية” د أولغا كورابليوفا “ان استهلاك مشروبات الطاقة بصورة غير منتظمة يمكن ان يؤدي الى ارتفاع مستوى  ضغط الدم والصداع النصفي واضطراب ضربات القلب ومشكلات في الجهاز الهضمي ، فتناول جرعات كبيرة منها يمكن أن يؤدي  إلى حموضة المعدة وانتفاخ البطن والإسهال”.

4 مشروبات طبيعية تغنيك عن استخدام الأدوية - المدينة نيوز

بدائل طبيعية لمشروبات الطاقة:

– إن شرب الماء بكميات وفيرة يمنح الجسم الطاقة و النشاط ، يقلص من نسبة الاجهاد والخمول، كما يخلص البدن من السموم علاوة على تجديد الخلايا  ، فضلا عن حصول الدماغ على الأوكسيجين،  قد تحتاج كل خلية  أوعضو إلى عنصر الماء لأداء وظائفه على النحو الصحيح.

–  يعد ماء جوز الهند بديل صحي لمشروبات الطاقة، لاحتوائه على نسبة مهمة من البوتاسيوم فضلا عن المغتيسيوم والمنسوب العالي للماء الذي يصل إلى% 95.

– يحتوي اللبن على فيتامين B2  والبروتين، اللذان يقلصان من التعب والإجهاد .

– تعد العصائر الطبيعية الغير محلاة الخيارالأفضل للطاقة، لاحتوائها على نسب مهمة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ، خاصة عصير الجزر،  باعتباره مصدرا غنيا لأقوى مضادات الأكسدة” كبيتاكاروتين” المقوي لجهاز المناعة  ، دون إغفال الفوائد الصحية لعصير البرتقال والليمون فضلا عن العناصر الغذائية لعصير التوت والفراولة والموز والمانغو.

  • أفادت دراسة أجرتها جامعة إكستر بالمملكة المتحدة ،أن عصير الشمندر لديه القابلية على تحمل المجهود الرياضي، فضلا عن خفض ضغط  الدم.

–  الشاي الاخضر غني بمضادات الأكسدة التي تخفف نسبة الإجهاد والتعب.

– تعد القهوة أكثر شعبية وشهرة ، كونها تحفزعلى التركيز والطاقة ،لاحتوائها على الكافيين فضلا عن مضادات الاكسدة “بوليفينول” التي تقلص من نسبة ” الاجهاد التأكسدي” ولكن دون الافراط في احتسائها.

– يوفر النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات نسب مهمة من الطاقة للجسم.

– قطعة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويد والكافيين المعززة لوظائف المخ.

– النوم الصحي يؤثرعلى الأداء الوظيفي للجسم والعقل وبالتالي يمنح المرء الطاقة والنشاط.

يشدد خبراء الصحة على عدم تناول الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات ومن يعانون من أمراض مزمنة ، مشروبات الطاقة لما لها من اضرا وخيمة على صحة الفرد .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً