السينما المغربية تشارك في مهرجان بغداد السينمائي الدولي – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

السينما المغربية تشارك في مهرجان بغداد السينمائي الدولي

كتبه كتب في 7 فبراير 2024 - 10:30 ص
مساحة اعلانية

زهرة

يتنافس الشريطان السينمائيان المغربيان”مطلقات الدار البيضاء” للمخرج محمد عهد بنسودة و”الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي على جوائز الدورة الأولى، من مهرجان بغداد السينمائي الدولي، المزمع تنظيمه من 10 إلى 14 فبراير القابل.

 

تحمل الدورة إسم المخرج القدير ، محمد شكري جميل، أيقونة السينما العراقية وشيخ مخرجيها ، الذي سيتوج بجائزة إنجاز العمر، لما قدمه من أعمال سينمائية خالدة.

 

يشارك في المهرجان ثلة من نجوم الفن وصناع السينما العربية، إلى جانب النقاد والإعلاميين المهتمين بالفن السابع.

 

وأعلن نقيب الفنانين العراقيين مدير عام السينما والمسرح جبار جودي، أن المهرجان يضم أربع مسابقات، هي: الأفلام الروائية الطويلة والروائية القصيرة والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة وأفلام فضاءات سينمائية عراقية جديدة.

 

يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرح السوري نجدت أنزور، ويضم في عضويته كل من: الممثلة العراقية فاطمة الربيعي، والصحفي والكاتب حامد المالكي ومحمد الدراجي مخرج سينمائي و الممثل الكويتي محمد المنصور، يشرف على لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج والمنتج صلاح كرم ويضم في عضويته الناقد العراقي مقداد عبد الرضا و الممثلة المصرية منال سلامة .

 

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، يترأسها ماهر مجيد ويضم كل من باسم قهار وفارس طعمة التميمي من العراق، ويرأس لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك (الرسوم المتحركة) ناصر حسن، ويضم في عضويته زياد تركي من العراق ومحمد أبو غزالة من مصر.

 

يتنوع برنامج الفعالية الفنية، بين عروض وندوة فكرية بعنوان “سبل تعزيز الإنتاج السينمائي العربي المشترك” بمشاركة نخبة من صناع ومنتجي السينما العربية.

 

 يكرم المهرجان، فرسان السينما العراقية كل من الفنانيين قاسم الملاك وسامي قفطان، نظير ما قدماه من أعمال مائزة أثرت الخزانة  العراقية.

 

يروم المهرجان إلى إشعاع وتعزيز وإثراء الثقافة السينمائية، ودعم صناع الأفلام، وتطوير وتفعيل الصناعة السينمائية في العراق والبلاد العربية وفق الجهة المنظمة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً