المخرج عبد الإله الجوهري عضو لجنة تحكيم مهرجان بروسيا - مجلة زهرة
مساحة اعلانية

المخرج عبد الإله الجوهري عضو لجنة تحكيم مهرجان بروسيا

كتبه كتب في 22 مارس 2024 - 3:56 م
مساحة اعلانية

زهرة

يمثل المخرج المغربي عبد الإله الجوهري، السينما المغربية في الدورة ال 46 من المهرجان الدولي للسينما بروسيا المزمع تنظيمه من 19 إلى 26 أبريل القابل .

يشارك السيناريست والمخرج المغربي، كعضو في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي القصير،بدعوة من الجهة المنظمة.

وتأتي هذه الدعوة في إطار التبادل الثقافي بين البلدين، فضلا عن الانفتاح على التجارب السينمائية وتبادل الخبرات الفنية.

سيعرض الجوهري، شريطه السينمائي الطويل “العبد” الحائز على عدة جوائز دولية، ضمن الفقرة الموازية للمسابقة الرسمية لأفلام الروائية الطويلة.

يناقش الفيلم ثيمة “الحرية والعبودية”، بمنظور فلسفي“هل الإنسان يتمتع بحرية تامة أم أن هناك مايقيده من عادات وتقاليد يمكن أن تجعله كالعبد؟”، هل الحرية تكمن في حب الله، أم في حب الإنسان، أم في حب الوطن؟، ليكتشف مع سيرورة الأحداث أن حرية الإنسان تتمثل في حبه لله والوطن ولأخيه الإنسان”.

 يروي العبد  قصة الشاب “ابراهيم” الذي يعرض نفسه للبيع في أحد الساحات، رغبة منه في أن يكون عبدا وأن لا يوصف بالإنسان الحر في الوقت الذي لا يشعر فيه بأنه حر.

يشارك في الفيلم الذي تم تصويره في الجهة الشرقة مابين فكيك ووجدة، ثلة من الفنانين من قبيل : إسماعيل أبو القناطر، نعيمة إلياس، عمر لطفي، سحر الصديقي، ماجدة زبيطة، حميد زيان، سعد موفق وهاجر شرقي وغيرهم من الممثلين المغاربة.

ظفر فيلم «العبد» بالعديد من الجوائز أبرزها، جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، علاوة على الجائزة الكبرى كأفضل فيلم، وأحسن دور رجالي في مهرجان «التيرانغا»السينمائي بدكار، وأحسن موسيقى تصويرية لكمال كمال، في الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية، إلى جانب جائزتين في المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط،وهما جائزة لجنة التحكيم الخاصة،وجائزة الجمهور،كما حظي بطل الفيلم سعد موفق بجائزة أحسن دور في مهرجان آرليم للسينما المغاربية بهولندا وغيرها من التتويجات

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً