المغرب يستضيف مهرجان المسرح العربي في دورته ال13برعايةالملك محمد السادس وسمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي - مجلة زهرة
مساحة اعلانية

المغرب يستضيف مهرجان المسرح العربي في دورته ال13برعايةالملك محمد السادس وسمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

كتبه كتب في 23 ديسمبر 2022 - 10:52 ص
مساحة اعلانية

زهرة- الدار البيضاء 

ستحتضن مدينة  الدار البيضاءالمغربية الدورة الثالثة عشرة لمهرجان المسرح العربي، المنضوية تحت لواء الهيئة العربية للمسرح وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبرعاية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس و صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح ،في الفترة الممتدة من10 إلى 16 يناير 2023.

رافعا شعارا منذ إنطلاقته، “نحو مسرح جديد ومتجدد” معززا بذلك “المسرح مشغل للأسئلة ومعمل للتجديد”.

تعرف دورة 2023 مشاركة أزيد من 500  فنان مسرحي، من داخل المغرب وخارجه ، وبرمجة 16 عرضا من بين 203  مسرحية، منها 12 مسرحية ستتنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويتنوع برنامج المهرجان بين عروض مسرحية وندوات فكرية وورشات تكوينية،  علاوة على مؤثمر بعنوان «التجارب المسرحية المغربية، الامتداد والتجديد»، مساءلات علمية وعملية، لتجارب مسرحية مغربية، ويشارك فيه أزيد من 60 ناقدا وباحثا.

وتتبارى في المسابقة الرسمية، مسرحيات مغربية من قبيل: “حدائق الأسرار” لفرقة مسرح “أكون” من تأليف وإخراج محمد الحر، ومسرحية “شاطارا” من تأليف سعيد أبرنوص وإخراج أمين ناسور لفرقة “ثفسيون للمسرح”، ومسرحية “ما تبقى لكم” تأليف غسان كنفاني وإخراج عبد المجيد الهواس لفرقة مسرح “أفروديت”.

وسيحتفي المهرجان بصدور 12 كتابا حول المسرح المغربي، من بينها: “اتجاهات نقدية مسرحية من المغرب” للدكتور محمد نوالي و”دراسات نقدية في المسرح المغربي” للدكتور محمد فراح، و”السينوغرافيا بين الأثر الفني والجسد الفرجوي” للدكتور عبد المجيد الهواس ومؤلف “تطور آليات الكتابة الدرامية من النص إلى النص” للدكتور تلكماس منصوري و”مسرح الطفل نصوص مسرحية” لكاتبه المسكيني الصغير”.

واختارت الهيئة العربية للمسرح، الفنان العراقي جواد الأسدى، ليكون صاحب النسخة السادسة عشرة من رسالة اليوم العربي للمسرح، التي سيلقيها في يوم الافتتاح.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً