المغرب ضيف شرف جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

المغرب ضيف شرف جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية

كتبه كتب في 13 مارس 2024 - 2:00 م
مساحة اعلانية

زهرة-قطر

تحل المملكة المغربية ،ضيفة شرف الدورة الأولى، لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية في المنطقة العربية، تزامنا مع العام الثقافي “قطر المغرب- 2024”.

تنضوي الجائزة تحت لواء المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ، تضم جائزتين الأولى خاصة بمخطوطة أصلية لن يسبق نشرها، والثانية أفضل دراسة بحثية حول أماكن أو معالم أثرية في إحدى المناطق العربية، تحت إشراف لجنة علمية متخصصة في تقييم المخطوطات والبحوث الأثرية، شريطة أن يلتزم البحث أو الدراسة الأثرية بالمعايير العلمية، وأن يكون مستوفيا شروطها، مع ابراز المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث على أن يتميز البحث بالجدة والابتكار.

واشترطت الجهة المنظمة أن تكون المخطوطة من العصر الإسلامي بمراحله التاريخية المعروفة، مرفقة بفهرس .

وبالنسبة لمسابقة المناطق الأثرية، يجب أن يبرز البحث الخلفية التاريخية والأثر الحضاري للمنطقة، مع إثرائه بالصور والأشكال والرسومات التوضيحية للمعلمة التاريخية.

وشرعت الجهة المنظمة في فتح باب الترشح أمام المشاركين ابتداء من 11 مارس إلى 30 يونيو 2024.

وذكر الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، أن إطلاق جائزة كتارا للمخطوطات والمناطق الأثرية يأتي استكمالا لجهود كتارا في رعاية الثقافة وحفظ التراث العربي والإسلامي، مبرزا أن الجائزة تسهم في تحقيق المخطوطات ذات المحتوى القيم والسعي في نشرها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين، مما يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي للأمة العربية.

ويحظى الفائزون الثلاثة في فئة المخطوطات المحققة  بجوائز نقدية، تبلغ قيمتها 20 ألف دولار بالنسبة للفائز الأول، أما الثاني  15 ألف دولار، فيما سينال الفائز الثالث  مبلغ 10 آلاف دولار.

أما فيما يخص فئة البحوث الأثرية، يظفر الفائز الأول بمبلغ مالي قدره 20 ألف دولار، أما الفائز الثاني ينال  15 ألف دولار، و10 آلاف دولار لصاحب الرتبة الثالثة.

وتروم الجائزة إلى إثراء الخزانة العربية بالمخطوطات، وصون التراث العربي الإسلامي، وتشجيع الباحثين على نشر أبحاثهم ، لتعزيز الثقافة العربية الإسلامية على نطاق واسع.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً