مغاربة يتوجون بميداليات ذهبية وفضية في المعرض الدولي للاختراع بالكويت – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

مغاربة يتوجون بميداليات ذهبية وفضية في المعرض الدولي للاختراع بالكويت

كتبه كتب في 10 فبراير 2024 - 9:00 ص
مساحة اعلانية

زهرة

ظفر باحثون مغاربة، بميداليات ذهبية وفضية في معرض الكويت الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، المنضوي تحت لواء النادي العلمي الكويتي.

تنافس على جوائز الابتكار أزيد من 200 مخترع مثلوا ما يناهز أربعين بلدا عربيا وأجنبيا.

فاز المهندس محمد الوهابي، والطالب إسماعيل أعرور، من جامعة الرباط الدولية UIR، بالميدالية الذهبية عن ابتكارهما  لمولد للطاقة المحمول يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، يوجه للإستعمال الخارجي في غياب موارد الطاقة.

حصد المهندس أحمد زوكار من جامعة الرباط الدولية UIR- الميدالية الذهبية  عن تصميمه لجهاز يسعاد المرضى على المشي بالنسبة للأشخاص الذين أجروا عملية جراحية على مستوى الرجل،كما حاز السيد فؤاد فقيري، مدير شركة ناشئة (startup)، على الميدالية الذهبية لتصميمه جهاز توليد الطاقة الكهربائية النظيفة من خلال تحويل طاقة الجاذبية والطاقة المغناطيسية إلى طاقة حركية، مما يتيح إنتاج طاقة كهربائية نظيفة.

نال كل من: عبد الله بوعلام ومحمد زمد، أستاذان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الميدالية الفضية لتصميمهما لجهاز غسيل الكلي المحمول، ييسر خدماته لأكبر عدد ممكن من المرضى، مما يساهم في تحويد حياة الأشخاص المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن.

عادت الجائزة الكبرى للعالم والمخترع المصري ابراهيم الشربيني أستاذ ومدير برنامج علوم النانو ومدير مركز أبحاث علوم المواد بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ، عن تصميمه لدعامات نانونية ذكية متعددة الوظائف لتوسيع الأوعية الدموية،وابتكاره لسماد يوريا طويل المفعول وصديق للبيئة.

 

أشرف على لجنة التحكيم نخبة من المختصين والأكادميين من كافة المجالات العلمية وهي نفس الفئات المتبعة لتصنيف الابتكار في معرض جنيف الدولي للاختراعات .

 

شهد حفل افتتاح الدورة ال14 حضور شخصيات  دبلوماسية من بينهم سفير المغرب ،السيد علي بنعيسى الذي صرح أن المعرض « يزداد تألقا عاما بعد عام، بفضل الرعاية التي توليها السلطات الكويتية لمثل هذه التظاهرات العلمية لتشجيع المخترعين».

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً