إريك شكور يتوج بجائزة القارات الخمس للفرنكوفونية – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

إريك شكور يتوج بجائزة القارات الخمس للفرنكوفونية

كتبه كتب في 27 مارس 2024 - 10:00 ص
مساحة اعلانية

زهرة

ظفر الروائي إريك شكور ،بجائزة القارات الخمس للفرنكوفونية في دورتها ال22، عن روايته( Ce que je sais de toi).

ووقع الاختيار على هذه الرواية وفق لجنة التحكيم التي ترأستها الكاتبة فوزية الزاوري لأن “قصة هذه الرواية الأولى تستعير مسارات حديثة في العالم الذي تستكشفه جائزتنا. تتضمن القصة كسر التقاليد، وحبا غير مقبولا، والمنفى، وتوتر العودة، وعدم إمكانية التوفيق بين حياة مفصولة في الزمن والمكان والتوقعات (…) إنها قصة حب وذاكرة ودمار”.

ينحدر إريك من أصول مصرية، ولد بمدينة مونتريال، عاش بين فرنسا وكندا ،حاصل على دبلوم في الإقتصاد التطبيقي والعلاقات الدولية.

حضر حفل توزيع الجوائز الذي احتضنه متحف الإنسان بباريس، شخصيات وازنة من قبيل: الأمين العام للفرنكوفونية، لويز موشيكيوابو، والوزير المنتدب لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية المكلف بالفرنكوفونية، فرانك ريستر، إلى جانب السلك الدبلوماسي والثقافي.

وحظي الكاتب المغربي خالد اليملاحي، بتنويه خاص عن روايته (Evocation d’un mémorial à Venise)، الصادرة عام 2023 عن دار النشر الفرنسية (بريسونس آفريكان).

واعتبرت لجنة التحكيم الرواية “تحقيق واستبطان من قبل الراوي انطلاقا من المصير المأساوي لشخص منبوذ في مدينة السياحة، والكرنفال، والحب… كتابة شعرية ساحرة، وشهادة قوية حول الهجرة المؤلمة ومصير النازحين برؤية واضحة وتساؤلات عميقة. يتجاوز النص التكهنات ويلمس حدود الإنسانية”.

 يعد خالد اليملاحي، كاتب وناقد أدبي مغربي مقيم بالولايات المتحدة. له رواية أخرى بعنوان (Un roman étranger) عن دار (بريسونس أفريكان).

أنشأت جائزة القارات الخمس للفرنكوفونية، عام 2001 من قبل المنظمة الدولية للفرنكوفونية ، التي تروم إلى إبراز المواهب والابداعات الأدبية، التي تعكس مدى التنوع الثقافي والأدبي للغة الفرنسية في القارات الخمس.

يحصل الفائز على مبلغ مالي بقيمة 15 ألف يورو (5000 يورو إلى جانب ترويج العمل لمدة سنة كاملة، وذلك بالمشاركة في اللقاءات الأدبية والمعارض الدولية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً