إعلاميات مغربيات تيممت أقلامهن بمحراب الإخبار فاعتلين كرسيه بريادة وسيادة – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

إعلاميات مغربيات تيممت أقلامهن بمحراب الإخبار فاعتلين كرسيه بريادة وسيادة

كتبه كتب في 14 مارس 2022 - 1:48 ص
مساحة اعلانية

غزلان السعيدي – وجدة 

 

في يوم لا كالأسبت ، تسربلت جامعة محمد الأول بديباج نون التأنيث الملهمة ، مرمرها الإعتراف وخصلتها الإكبار وأبجدياتها الشغف ، تيممت نساء المحراب الإعلامي ببحور مسيرتهن الرائدة في بوح وهذيل جميل .

تربعت تاء التأنيث – التي ماسكنت يوما- قاطبة من وجد وجدة إلى الصحراء الشماء  ،عروش العطاء والسيادة والريادة بتفان ، كتبت وكشفت واستقصت ونافحت عن نبض مجتمعها بترهلاته ، بضعفه  ، بقوته ، علها تبدد أنينه ، رغبة في التأثير والتغيير ولاء لمهنيتها وخلقياتها وحلمها .

 

تتويج الإعلامية المغربية سناء رحيمي بدرع التميز والعطاء من لدن جامعة محمد الأول بوجدة(شرق المملكة المغربية )

 

تقول نجمة القناة الثانية المغربية سناء رحيمي :أن نشرة الأخبار التي تبث الساعة الواحدة إلا ربع ، لديها خصوصية لدى المغاربة لاعتمادها على ربورتاجات وملفات القرب التي تجعلنا منصتات لنبض المجتمع ، لافتة أنه أثناء كل بث مباشر  أومادة إعلامية نتعلم .

وذكرت الإعلامية زهور العبدلاوي عاشقة التاريخ والجغرافية والصحافة معا ، ومقدمة أخبار القناة الأمازيغية  بالرباط ومعدة برنامج ” عن قرب “، أنها تطمح أن يلمع نجمها في سماوات الإعلاميات المرموقات متخذة مثلها الأعلى أستاذتها ّمريم الصافي”.

 

الإعلامية  “العاليا أعمر” عن قناة  LE 7TV برحاب جامعة محمد الأول بوجدة خلال ندوة وطنية موسومة ” المرأة المغربية في المشهد الإعلامي الحضور الرائد و العطاء السائد”.

 

وأطلت الإعلامية  “العالية أعمر” عن قناة  LE 7TVبشموخ صحرائنا المغربية ، مشيرة أن الصحافة رمز لإيصال حقيقة العمق وطرح قوانين مجتمع عميق له جذور وأصول ، مشيدة إلى أهمية النموذج التنموي  الجديد والجهوية المتقدمة التي أرسى معالمها جلالة الملك محمد السادس .

 

أذ. سميرة البوشاوني مديرة فرع جريدة الإتحاد الإشتراكي تتوج بدرع التميز والعطاء من لدن جامعة محمد الأول بالمملكة المغربية 

 

وفي صنف الصحافة المكتوبة ، كشفت الإعلامية  “سميرة البوشاوني”عن جريدة الإتحاد الإشتراكي المتوجة بدرع التميز والعطاء من لدن جامعة محمد الأول بوجدة (شرق المملكة المغربية)، أن اختيارها للإعلام كان مدعاة شغفها بالكتابة وقراءة الجرائد ،حتى تحول الشغف إلى هوس ، فرسالة ، فلم تتوانى- حسب تصريحها قط-  في نقل معاناة المواطنين والفئات الهشة والمهاجرين إلى الجهات المعنية .

 

الصحافية حياة جبروني عن جريدة الحياة المغربية تتوج بدرع التميز والعطاء من لدن جامعة محمد الأول بالمملكة المغربية  .

 

أما الصحافية حياة جبروني عن جريدة الحياة المغربية ، فقد نعتت رئيسها بالمكتبة المتنقلة والموسوعة الإعلامية والنقابية والثقافية الأستاذ مصطفى قشنيني ، وصبابة في صاحبة الجلالة خاضت تحديا مذ  2007لتضع لاسمها كرسيا بين إعلاميي جهة الشرق .

كما شددت جبروني في معرض حديثها ، على ضرورة التكوين المستمر ونكران الذات والجد والجلد وتحري المعلومة والمصداقية لمسار إعلامي رائد .

أذ . حفيظة بوضرة مديرة نشر جريدة الشرقي تتوج بدرع التميز والعطاء من لدن جامعة محمد الأول بالمملكة المغربية .

 

من جانبها ، ذكرت درة الإعلام الجهوي -كما يطيب لي تلقيبها دائما – “حفيظة بوضرة” مديرة نشر جريدة الحدث الشرقي :أن المرأة تمكنت من منافسة الرجل ندا للند في مجال الصحافة والإعلام (مصورة ومراسلة ومديرة) لتغطية أهم الأحداث وأعتاها في بؤر الصراعات .

 

وتابعت بوضرة رئيسة فرع الجمعية المغربية لصحافة التحقيق سابقا، مسترسلة : أعشق مهنتي بسخاء .. مصداقيتي ومهنيتي هما ركيزتاي ،لا زلت أحاول الارتقاء بالأداء الإعلامي ليصل فكري وصوتي للذين ينظرون للمرأة نظرة قاصرة ، فعشقها لتخصصها أكسبها مناعة ضد كل إحباط أو تراجع ، لافتة أن سنة1999 شرعت في العمل ، حيث تتلمذت على يد  الدكتور ّ”زهر الدين الطيبي”المدير المؤسس للجريدة  ، أبجديات الصحافة  .

وشددت ذات المتحدثة على أن طموحنا اليوم ،هو تمكين النساء ورفع الحيف عنهن وتقدير جهودهن النوعية كصحافيات وموضوع للنقاش .

 

الدكتور جمال حدادي عريف الندوة الوطنية الموسومة “ر“المرأة المغربية في المشهد الإعلامي : الحضور الرائد والعطاء السائد “

 

مراسم تكريم كروان الإذاعة الجهوية بوجدة الدكتورة شفيقة العبدلاوي من لدن جامعة محمد الأول .

 

وقبيل أن يسدل وقت القصر جفناه ، تعالت الإشادات وتنافست العبارات في طرز أصدق الأمنيات  في حضرة إعلاميات رائدات ملهمات : الدكتورة شفيقة العبدلاوي – الإعلامية العاليا اعمر – ماجدولين بنشريف  – سناء رحيمي-  سناء بناوي –  ليلى ماء العينين – مريم الصافي –  زهور العبدلاوي – حياة الجبروني – حفيظة بوضرة –  سميرة البوشاوني – بديعة الزخنيني ، اللائي نسجن خيوط مسيرتهن من حرير التحدي والتكوين المستمر والمواطنة والترافع عن قضاياهن بمهنية عالية ، أسماء زانت صاحبة الجلالة بمهابة  في ندوة وطنية موسومة “المرأة المغربية في المشهد الإعلامي : الحضور الرائد والعطاء السائد “والذي جمل هودجها بتفان الدكتور جمال حدادي عراب الفعاليات الباشقة  بجهة الشرق .

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً