طفلك عنيد …إليك الحلول لاحتوائه – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

طفلك عنيد …إليك الحلول لاحتوائه

كتبه كتب في 28 فبراير 2022 - 9:13 ص
زهرة الحياة مشاركة
مساحة اعلانية

صونية السعيدي 

بطل صغير يبحث له عن مكان في عالم الكبار، لإبراز” الأنا” كذات مستقلة  ، لها كينونتها وشخصيتها في إتخاد القرار وإنتقاء الأشياء،طفل التحديات لا وجود للفظ ” لا” في قاموسه يرفض الخنوع والإستسلام، يؤرق والديه فيشكل  معضلة لهما .

العناد ظاهرة سلوكية مكتسبة،  يمقت فيها الطفل الأوامر والإلتزام  بالضوابط والإنصياع لها ، كتعبير عن الرفض وإثبات الذات، مرحلة تبدأ بوادرها في السنوات الأولى إبتداء من سن الثانية إلى سن السابعة،عندما يبدأ الصغير بالتحرر من شيء ما ،  والإعتماد  بشكل جزئي على ذاته، فالخطوات الأولى التي يخطوها الطفل تعزز لديه الثقة بنفسه .

ففي هذه المرحلة يرفض كليا أن يمسك والديه أو أحدهما  يده حتى لايتعثر في خطواته ،أوإطعامه بالملعقة ، أو من يناوله كوب حليب، يريد أن يكتشف معالم المحيط دون مساندة أحد، فيبدأ العناد ينمو شيء ما في سلوكياته. 

:أنــــواع العنـــــــــــاد

العناد الصريح :  يترجم عبر السلوك أو اللغة،  يظهر بجلاء في عدم الإمتثال لأوامر ورغبات الأولياء كنوع من الإستقلالية،  وإثبات الذات خاصة  ،  في  هذه المرحلة يكون  الطفل في حاجة إلى إدراك ما حوله  بمنظوره الخاص لا بمنطق الأخر

العناد السلوكي: هوجملة من الإضطرابات السلوكية ذات الطابع العدواني: كالشجار مع الإخوة  ، أوالصراخ للفت الإنتباه مع تحطيم الأغراض.

العناد الخفي :  يقف الطفل عاجزا أمام سلطة الوالدين، خاصة في ظل التربية الصارمة القائمة على العقاب، فيعبر عنها بسلوك لا

إرادي،كإضطرابات  النوم ، التأتأة ، قضم الأظافر، التبول اللاإرادي 

كيف نتعامل مع الطفل العنيد؟

-الحوار البناء: على الأولياء مد قنوات التواصل وفتح المجال أمام الطفل للتعبيرعن مشاعره ومايختزله بذاته لتقويم وتهذيب سلوكه مع إبراز مكامن الخطأ ومواطن الصواب.

– تجنب  الشتائم والعقاب الجسدي والنفسي.

-ترجمة العناد إلى سلوك إيجابي بتطوير ملكاته الإبداعية ،فمن هذا المنطلق يسعى الطفل جاهدا  إلى إثبات ذاته والإرتقاء بها من خلال تطوير مهاراته سواء في الدراسة أو على مستوى الهوايات.

-إزرعي في شخصية طفلك بذور المسؤولية و الإعتماد على الذات كتوظيب الغرفة وترتيب الأغراض.

-إجعلي  له متنفسا من الحرية في إختيار ألعابه وملابسه مع ترشيد إختياراته بطريقة فنية.

-أغدقي عليه بالحب والثناء لإمتصاص شحنة العناد بداخله.

تجنبي الصراخ ،  فالطفل ذكي بطبعه يبحث دائما عن نقاط ضعفك  ويحولها لصالحه لتحقيق طلباته على طبق من ذهب .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً