“صوم العصفورة ” نصائح ومحاذير – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

“صوم العصفورة ” نصائح ومحاذير

كتبه كتب في 14 أبريل 2022 - 8:59 م
زهرة الحياة مشاركة
مساحة اعلانية

صونية السعيدي

رمضان قطاف الجنان ، أريجه صيام ومسكه  قرآن وريحانه طاعات وصدقات ، فوائده جمة على الصحة النفسية والبدنية ، رمضان فرصة لتغيير النمط الغذائي إلى كل ماهو صحي  ، مما يعزز صحة الجهاز المناعي للجسم  فضلا عن الحفاظ على اللياقة البدنية.

 

جل الابحاث العلمية تؤكد أهمية  الإمساك أو الصيام المتقطع ، على مستوى الجهاز الهضمي  والجهاز المناعي  وصحة الدماغ ، فالصيام يطهر الجسم من السموم  ويعزز وظائف الكبد وييسر عملية الهضم ، شريطة التقيد  بغذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف.

وإسوة بالكبار يحاكي الأطفال أولياءهم في الصوم حبا في رمضان وما يحمله من أجواء وطقوس تشع وئاما ووصالا بين الأهل والأحبة .

 

يشدد الأطباء واخصائيو التغذية على صيام الأطفال وفق شروط  للحفاظ على سلامتهم الجسمانية ،مع الأخد بعين الإعتبار العمر و الوزن و الحالة الصحية .

تقول استشارية طب العائلة الدكتورة أمل الغانم  : “يعتمد صيام الطفل على عدة عوامل منها السن والحالة الصحية والنفسية للطفل، وهناك من لاينصح بصيامهم دون سن العاشرة ، لتأثيره على نموهم  ، وكذا الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية مثل فقرالدم مرض السكري النوع الاول، والمصابين بفقدان الشهية.”

يحبذ تعويد الطفل على الصيام التدريجي ما فوق سن السابعة  ، وفي فترة تمتد من الصباح الباكر إلى الظهيرة  ، مع مراعاة حالة الطقس حتى لايصاب الطفل بالجفاف مع الابتعاد عن أي مجهود بدني مضاعف  ، شرط تناوله  وجبة سحورغنية بالمغذيات الضرورية للجسم  ، واذا بدت عليه  علامات  الاجهاد أو الدوران أو انخفاض في مستوى السكر في الدم، يتم الإفطار فورا.

وبالنسبة للسن الانسب للصيام حسب الأطباء ،فالعاشرة فما فوق مع مراعاة الحالة الصحية ..

يشدد الأطباء على ضرورة تناول الطفل غذاء متوازن غني بالبروتينات والألياف،  فضلا عن المعادن والفيتامينات  في فترة السحور ،حتى يتمكن من إنهاء يومه دون مضاعفات مع عدم بدل أي مجهود مضاعف يستزف الطاقة ومنسوب الجسم من الأملاح المعدنية والماء مما يسبب مشاكل صحية  بليغة .

يفضل صيام الطفل  نهاية الأسبوع ، حتى لا يؤثر الصيام على التركيز والتحصيل الدراسي و يتمكن من الخلود للراحة عند الشعور بالتعب  في حالة الاجهاد الشديد والغثيان لابد من الافطار فورا.

وقت  الافطار لابد من مراعاة غذاء متوازن قليل السعرات الحرارية غني بالنشويات والبروتينات والمعادن والفيتامينات مع الابتعاد قدرالامكان عن الاغذية الغنية بالدهون المشبعة ، وأخد السكريات من مصدرها الطبيعي من الفواكه والفواكه الجافة كالتمروالتين .

 

أما وجبة السحور فلابد أن تتضمن احتياجات الطفل من الكاليسيوم والألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة، مع تشكيلة متنوعة من الخضر والفواكه، فضلا عن البروتينات ، مع تجنب المقليات و المشروبات الغازية وتعويضها بالعصائر الطبيعية والماء دون إغفال جودة النوم آثاره  الإيجابية على الصحة النفسية والجسدية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً