جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تعلن عن إصدار كتاب “المجهول درة التمور” ذي الأصول المغربية – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تعلن عن إصدار كتاب “المجهول درة التمور” ذي الأصول المغربية

كتبه كتب في 23 مارس 2022 - 1:07 م
مساحة اعلانية
زهــرة – الإمارات 

أعلن مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عن إصدار كتاب موسوم “المجهول درة التمور”، يوثق أصل صنف تمر المجهول بمنطقة بوذنيب بالجنوب الشرقي المغربي.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، رئيس مجلس أمناء الجائزة، إن المؤلف يعد الأول من نوعه في مجال توثيق أصل صنف تمر المجهول من منطقة بوذنيب بالجنوب الشرقي من المملكة المغربية.

 

 

من جهته، قال عبد الوهاب زايد، أمين عام الجائزة، إن الكتاب شارك في إعداده ثمانية من وزراء الزراعة وأربع منظمات دولية و44 باحثا وعالما متخصصا في صنف المجهول من 13 دولة بالعالم.

 

و تعاون في إعداده وزراء الزراعة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية وجمهورية مصر العربية والسودان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الإسلامية الموريتانية و خبراء المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، واتحاد مراكز البحوث الزراعية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والمركز العربي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة و خبراء في مجال زراعة النخيل  من الولايات المتحدة والمكسيك وأستراليا وناميبيا والعراق وإسرائيل وإسبانيا والهند والمغرب والإمارات ومصر وإيطاليا وفلسطين.

وأعلن عن ميلاد الكتاب في مؤتمر صحافي عقب انتهاء الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر، المنعقد  بأبو ظبي، مخصصة لتمر المجهول، وشارك فيها 17 من العلماء والباحثين المتخصصين بتمر صنف المجهول يمثلون 13 دولة.

وأضاف أمين عام الجائزة، الذي قام بإعداد المادة الأساسية للكتاب بالتعاون مع الدكتور عبد الله وهبي الخبير الدولي في زراعة النخيل وإنتاج التمور، أن الكتاب يعتبر نقلة نوعية في توثيق أصل هذا الصنف المميز من التمور على مستوى العالم.

 

من جانبها، أكدت الدكتورة جلين سي رايت، من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن هذا الصنف من التمر وصل إلى أمريكا عام 1927 من قبل الدكتور والتر سوينغل، الذي كان في زيارة إلى منطقة بودنيب بالمملكة المغربية حيث أحضر معه 11 فسيلة من صنف المجهول خالية من مرض البيوض وشحنها ضمن صناديق خشبية إلى الولايات المتحدة، تم نقلها إلى منشأة تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية في كاليفورنيا.

ولفتت الباحثة الأمريكية إلى انتشار زراعة وإنتاج وصناعة تمور المجهول في القارة الأمريكية بأكملها بحكم استيراد شتلات المجهول من المغرب في عام 1927.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً