جائزة ايكروم الشارقة للممارسات الجيدة تعلن عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة برسم 2021-2022 – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

جائزة ايكروم الشارقة للممارسات الجيدة تعلن عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة برسم 2021-2022

كتبه كتب في 14 أبريل 2022 - 12:17 م
مساحة اعلانية

 

زهرة – الشارقة  –  الإمارات العربية المتحدة 

 القائمة القصيرة  تضم 15 مشروعًا متميزاً من مصر والأردن ولبنان وسورية وفلسطين والعراق وليبيا

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلن مكتب إيكروم-الشارقة عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة من “جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية” (2020-2022)، التي تُمنح مرة كل سنتين،  التي ترنو إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تساهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.

 

 و تم اختيار القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للجائزة خلال اجتماع افتراضي عقد في 29 مارس/ آذار 2022،  بحضور أعضاء لجنة التحكيم  التي ضمت سبعة خبراء عرب ودوليين مرموقين، عارضة  ل15 مشروعاً في فئتين رئيسيتين  : فئة المباني والمواقع التراثية، وفئة المجموعات الموجودة في المؤسسات الثقافية مثل المتاحف ودور المحفوظات.

المشاريع المنتقاة كالتالي : 

المواقع الأثرية:

  1. تغطية وحماية الأرضية الفسيفسائية في قصر هشام، فلسطين

  2. كولارت – تدمر، مشروع متكامل في معبد بعل شمين في مدينة تدمر، سورية

  3. ترميم معبد أرتميس الذي يعود للقرن الثاني ميلادي في جرش، الأردن

المباني التاريخية

  1. ترميم وتأهيل دار الصباغ في بيت لحم، فلسطين

  2. ترميم وتأهيل قرية المتن التراثية، الأردن

  3. ترميم وتأهيل متحف الخليل القديم، فلسطين

  4. ترميم مسجد الشيخ عبدال في الموصل، العراق

  5. ترميم بيت شعبي في غدامس، ليبيا

المناطق التاريخية:

  1. إعادة تأهيل وترميم الساحات السكنية والمباني التاريخية في محيط المسجد الأقصى المبارك بالبلدة القديمة في القدس، فلسطين.

  2. ترميم وإعادة إحياء قرية القرنة للمعماري الراحل حسن فتحي، مصر

  3. مشروع مساعدة التراث الثقافي لبيروت (BACH)، وهو مشروع لتعافي المنطقة المتضررة في أعقاب انفجار بيروت في مرفأ بيروت ، لبنان

المجموعات الموجودة في المؤسسات الثقافية:

  1. مشروع نقل أول قارب لخوفو إلى المتحف المصري الكبير، مصر

  2. توثيق وأرشفة وحفظ وترميم الخرائط التاريخية لمكتبة الأزهر في القاهرة، مصر

  3. إحياء التراث الثقافي والحفاظ على قرية القرارة في غزة، فلسطين

  4. التوثيق الرقمي للوثائق التاريخية في القدس، فلسطين

 

الدكتور زكي أصلان، مدير مكتب ايكروم-الشارقة

 

وصرح الدكتور زكي أصلان، مدير مكتب ايكروم-الشارقة بهذه المناسبة قائلا : “تميزت المشاريع المؤهلة  للدورة الثالثة بحرفيتها وجدارتها، وكان من الصعب جدا على لجنة التحكيم اختيار المشاريع الخمسة عشر المدرجة  ضمن القائمة القصيرة والتي سوف تتنافس لاحقاً للفوز بالجائزة ،  الأمر الذي يؤكد أهمية التطور الذي يشهده قطاع التراث الثقافي في العالم العربي، سواء من حيث عمليات الترميم والحفاظ على هذا التراث أو إدارته وعرضه وتطويره.”

وأضاف  أصلان : تميزت الدورة بمشاركة واسعة للجهات والمؤسسات المعنية بالتراث الثقافي في المنطقة العربية، حيث تم استلام عدد كبير من المشاركات من تسع دول عربية ، وسوف يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة بالجائزة ضمن احتفالية خاصة تقام في أواخر الشهر القادم (مايو/ أيار) في الشارقة “.

إضــــاءة 

أطلقت جائزة ايكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية لأول مرة في عام 2017.

ترنو إلى  تكريم ومكافأة المشاريع والأعمال المتميّزة التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.

وتضم الجائزة فئتين رئيسيتين، هما فئة المباني والمواقع الأثرية، وفئة المجموعات المتحفية، ويتم منح جائزتين وفقاً لذلك. 

وتعكس جائزة إيكروم-الشارقة التزام مكتب إيكروم-الشارقة بدعم حماية التراث الثقافي المنقول وغير المنقول في المنطقة العربية؛ تعزيز الممارسات الجيدة في مجال حفظ وإدارة التراث الثقافي ؛ تسهيل التبادل الدولي للمعرفة والخبرة في هذا المجال وإدارته ؛ تعزيز الوعي العام وتقدير التراث الثقافي.

وتقوم الجائزة عادة باختيار أعضاء لجنة التحكيم لكل دورة من دوراتها، التي تستمر لمدة عامين، من بين عدد كبير من الخبراء والاختصاصيين المرموقين والمعروفين  على الصعيد العربي والعالمي .

وشملت قائمة أعضاء لجنة التحكيم لهذه الدورة كل من: الشيخ سلطان سعود القاسمي، الدكتورة أولريك الخميس، السيدة منال عطايا، الدكتور ستيفانو دي كارو، الدكتورة عمرة حجي محمدوفيتش، الدكتور صلاح محمّد حسن، والمهندس جاد تابت. للمزيد من المعلومات حول أعضاء لجنة التحكيم أو الجائزة يرجى زيارة الرابط : https://iccromsharjahawards.org/

 

 المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) 

 يعد المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) ، ثمرة تعاون بين المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) وحكومة إمارة الشارقة.

اتُّخذ قرار إنشائه خلال اجتماع الجمعية العامة السابع والعشرين لمنظمة إيكروم االمنعقد في روما  في روما (تشرين الثاني)  عام 2011.

المكتب الإقليمي يشكل  استمرارا لبرنامج آثار بمنظمة إيكروم الذي كرس نشاطاته منذ إنشائه  عام 2004 لحماية التراث الثقافي في الوطن العربي، ولتوسيع مجالات التعرّف على تاريخه الثري وفهمه وتقديره.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً