تتويج 29 تعاونية نسائية بجائزة “لالة المتعاونة”يعكس تمكين المرأة اقتصاديا وتنمويا – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

تتويج 29 تعاونية نسائية بجائزة “لالة المتعاونة”يعكس تمكين المرأة اقتصاديا وتنمويا

كتبه كتب في 9 مارس 2022 - 10:14 ص
مساحة اعلانية

زهـرة 

ترأست وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمملكة المغربية ، السيدة فاطمة الزهراء عمور، حفل تتويج  29 تعاونية نسائية بالجائزة الوطنية “لالة المتعاونة”، عن أفضل فكرة لتطوير مشروع تعاون نسائية تشتغل في قطاع  الصناعة التقليدية والفلاحة والمواد الغذائية وشجر الأركان وإعادة تدوير النفايات والسياحة والطاقات المتجددة.

وأشادت  السيدة عمور بالتطور الملحوظ الذي شهدته التعاونيات النسائية بالمغرب خلال السنوات الأخيرة، حيث وصل عددها إلى أزيد من 6 آلاف تعاونية  ، تضم أكثر من 65 ألف منخرطة، التي تمثل نسبة 15 بالمائة من مجموع التعاونيات بالمغرب.

وأشارت المتحدثة ذاتها ، إلى أن السنوات الخمس الأخيرة شهدت إنشاء قرابة 4000 تعاونية نسائية.

كما  شددت على أن التمكين الاقتصادي للمرأة يعتبر من الأولويات الرئيسية بالنسبة للوزارة، التي تشكل أحد المحاور الاستراتيجية الرئيسية لبناء اقتصاد قوي ومدمج، في تناغم تام مع توصيات النموذج التنموي الجديد.

كما لفتت أن نسخة 2022،  أطلقت برنامج مبتكر للتدريب لتنمية وتقوية المهارات القيادية وريادة الأعمال التعاونية النسائية، الذي يشمل بناء المشاريع واستراتيجيات التسويق وتطوير الشراكات بالمغرب ، ذاكرة أن المستفيذات حصلن على شهادة دولية معتمدة مسلمة من طرف الأكاديمية الكندية للتدريب والاستشارات. 

 

من جهته، كشف المدير العام لمكتب تنمية التعاون، يوسف حسني، أن الهدف الأخير لهذه المنافسة يعكس  النهوض بدور التعاونيات النسائية، بوصفها مقاولات اجتماعية تساهم  في تمكين النساء اقتصاديا بتشجيعهن على الابتكار الاجتماعي .

وأكد أن “الظروف الديناميكية الحالية والجديدة التي يشهدها المغرب تشجع على دعم التعاونيات النسائية وعلى تحقيق التمكين الاقتصادي للنساء”.

 

وتندرج الفعالية في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة ومكتب تنمية التعاون، بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، لأجل تعزيز إدراج مقاربة النوع من خلال الترويج ودعم المقاولات التعاونية النسائية .

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً