المهرجان المغاربي للفيلم يجمع شتات الشعث المغاربي سنيمائيا ويحتفي بميلاده العاشر افتراضيا – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

المهرجان المغاربي للفيلم يجمع شتات الشعث المغاربي سنيمائيا ويحتفي بميلاده العاشر افتراضيا

كتبه كتب في 8 نوفمبر 2021 - 4:21 م
مساحة اعلانية
غزلان السعيدي
 تنعم الدورة العاشرة من عمر المهرجان المغاربي للفيلم  بشرق المملكة المغربية ، بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، رافعة صولجان  ” السينما قاطرة أحلام “ـ قد تكون أضغاث آو حقيقة ـ  لكن ،  ما أجمع عليه الرواد  والمخرجين والمنتجين وفنانين عرب ،أن الفن جمع شتات الشعث المغاربي ، فأضحت وجدة عاصمة للسينما المغاربية بامتياز ، بفضل جهود وولاء *جمعية سيني مغرب  * الجهة المنظمة للتظاهرة الفنية *مذ عشر سنوات ،ومنافحتهم عن أديمها الفني .
الآستاذ*خالد سلي* المدير التنفيذي لمهرجان الفيلم المغاربي
وقال *خالد سلي* المدير التنفيذي لمهرجان الفيلم المغاربي :  أن الفعالية  لم تفتأ عن التطور واكتساب مزيد من النضح على مر الدورات، قبل أن تنجح في جعل مدينة الألفية، وجدة، وجهة سينمائية مغاربية وعربية بامتياز.

وأبرز ذات المتحدث ٫أن اختيار الصيغة الرقمية للدورة العاشرة بحكم جائحة كورونا ، سيمكننا من الالتقاء افتراضيا بشريحة واسعة من جمهور ببلدان المغرب الكبير والعربي وخارجه كما النسخة السابقة ، مبرزا في معرض حديثه أن الهدف الأساس يكمن في “المساهمة في تنشيط المشهد الفني المغاربي وتعزيز الروابط بين الشعوب والثقافات”.

وأشار*ميلود بوعمامة* المسؤول عن العلاقات العامة و الإعلام :أن المخرج السينمائي البوركينابي داني كوياتي Dany Kouyaté ،أختير رئيسا للجنة تحكيم الدورة الرقمية العاشرة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، المزمع تنظيمها من 19 إلى 23 نونبر 2021.

ولفت بوعمامة،أن عضوية  اللجنة تتألف من المخرجة الموريتانية لالة كابرو الناقد السينمائي المغربي خليل الدامون و الصحفية التونسية شيراز بن مراد والمخرج والسيناريست الجزائري كريم تريدية، والمخرج الليبي محمد المسماري.

وذكر أن اللجنة ستنكب على مشاهدة 6 ستة أفلام سينمائية طويلة و 12 شريطا قصيرا مشاركا ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان،التي ستعرض على الموقع الرسمي للمهرجان ومنصات التواصل الاجتماعي.

وستتخلل دورة ٢٠٢١، ورشات تقنية وفنية حضوريا تتوزع كالتالي:   السيناريو من تأطير السيناريست جلال بلوادي ـ التحليل الفيلمي من تأطير الناقد والكاتب خليل الدامونـ  ـ الإخراج السينمائي من تأطير المخرج عبد السلام كلاعي، فضلا عن التأثيث  لورشة عمل خاصة تعرض فيها أفلام لجمعية أرشيف البوعناني بعنوان “حلقات مغاربية”، بفضاء جامعة محمد الأول يؤطرها المخرج المغربي علي الصافي وماستر كلاس ينشطها المخرج البوركينابي داني كوياتي وندوة فكرية حول” السينما وسيلة للتعايش والتقارب بين الشعوب” بإشراف دكاترة وأساتذة متخصصين  وسينمائيين محنكين .
و يراهن المهرجان على استمرارية المشروع الثقافي والفني، الذي يرنو إلى جعل الفن السابع جسرا جماليا للحفاظ على شعلة الوحدة المغاربية  والعربية متقدة مادامت نبضات قلب الوجد لوجدة تتنفس وجدا وجدة .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً