المغربي فوزي الصقلي يلقي محاضرة بعنوان “التصوف، تراث عالمي للإنسانية” في بعدها التراثي والتاريخي – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

المغربي فوزي الصقلي يلقي محاضرة بعنوان “التصوف، تراث عالمي للإنسانية” في بعدها التراثي والتاريخي

كتبه كتب في 13 أبريل 2022 - 4:42 م
مساحة اعلانية

زهـــرة 

ألقى الأستاذ الجامعي وعالم الانثروبولوجيا أذ . فوزي الصقلي، محاضرة  بعنوان“التصوف، تراث عالمي للإنسانية”بفيلا الفنون بمدينة الرباط المغربية ،بحضور لفيف من الكتاب والمفكرين .

 

وسعى اللقاء إلى إيلاء الاهتمام إلى الطابع « الحي » للتراث الثقافي والروحي للتصوف الذي ما فتئ يتجدد عبر مختلف واجهاته الفنية والفلسفية والأدبية والشعرية.

 

وتطرق الصقلي إلى مفهوم التصوف كثقافة شاملة وفلسفة حياة وسلام روحي سام ،مشيرا إلى بعده التراثي والثقافي  كقضية روحية و نتاج لعدد من التعبيرات الثقافية الثقافية الأدبية والشعرية واللغوية ». .

 

ونوه ذات المتحدث  بكبار المتصوفة على غرار ابن عربي وجلال الدين الرومي، مستعرضا عددا من الكتب الرائدة من قبيل « فيه مافيه » للرومي الذي ترجمته إيفا ديفيتري.

 

وقال « إنه كتاب استثنائي يتحدث عن الإنسان وسعيه الدؤوب وراء المعنى »، مؤكدا خصوصية التصوف التي تكمن في طابعه الخالد الذي يجعل منه صالحا لكل زمان ومكان.

 

و عن الذاكرة التاريخية والثقافية للتصوف بالمغرب، شدد على ضرورة نقلها للأجيال المقبلة بهدف تمكين الجميع من إيجاد قيم التصوف في جميع مجالات الحياة ، سواء في الحياة الأسرية والحياة المهنية.

 

وأشار في هذا الصدد إلى دور المنصة الرقمية  Sufi Heritage »   التي تقدم مجموعات أفلام ووثائقيات تاريخية، وتكوينات وحصص « ماستر كلاس »، وكذا مكتبة افتراضية « حية » قصد تيسير انفتاج الأجيال الصاعدة على الثقافة والتراث الصوفي.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً