الفيلم السوري ” قصصها” يميط اللثام عن المرأة السورية ويظفربجائزة دولية – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

الفيلم السوري ” قصصها” يميط اللثام عن المرأة السورية ويظفربجائزة دولية

كتبه كتب في 10 نوفمبر 2021 - 1:46 م
مساحة اعلانية

زهرة

ظفرالفيلم السوري “قصصها” للمخرج عبد القادر حبق بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، في مهرجان تورونتو نوليود السينمائي الدولي بكندا.

يسرد الفيلم المتوج قصص ثلاثة شابات سوريات، كيف غيرت الثورة حياتهن ومسارهن وكيف عملن على اثبات ذواتهن رغم النكبة وويلات الحرب.

تعرضت بطلة الفيلم ملكة خلال مسيرتها المهنية في ظل الثورة السورية إلى الموت الوشيك ،قصف المستشفى ،الإصابة 5 مرات، لكن رغم الظروف الصعبة، لم تتوانى الممرضة عن اداء واجبها المهني والانساني وتقديرا لتضحياتها الجلال أحرزت ملكة عام 2018 على جائزة أفضل ممرضة ذات تأثير إنساني من قبل هيئة الأمم المتحدة.

أما البطلة الثانية فاطمة الحميد من إدلب ، حاصلة على إجازة في اللغة العربية،  تشتغل في التدريس  فضلا عن مناصرتها للمرأة السورية ، من خلال منضمات حقوقية مناهضة للعنف ضد المرأة .

محطات فاصلة في حياة المدرسة موت الزوج في قصف ، جعلها تتكبد مشاق الحياة ،ورغم ذلك رفعت مشعل التحدي لنصرة المرأة السورية.

أما الشخصية الثالثة فهي وئام غباش، أجبرتها ظروف الحرب إلى اللجوء إلى لبنان ، لتجد نفسها أمام ظروف أشد قساوة،  لكن بحنكتها استطاعت التطوع كناشطة لمساندة السوريات في لبنان اللاتي يعانين من التهميش وضنك العيش.

وعن بطلات الفيلم يقول المخرج الشاب وفق حبق ، الغاية من الفيلم هي تسليط الضوء على المرأة السورية ، وكيف استطاعت تطوير مهاراتها خلال الثورة، معتبرا ان جميع الافلام ركزت على معاناة المرأة السورية دون أن ترفع النقاب  عن الجوانب المضيئة في مساراتها.

وقد استغرق تصوير الفيلم خمسة سنوات ابتداء من 2015 إلى نهاية 2019 ،  في محطات بين سوريا ولينان وهولندا.

شارك الفيلم المتوج ، في العديد من المهرجانات الدولية ، رشح لـ5 جوائز  عالمية،  فاز بجائزة مهرجان “كان” بفرنسا في سبتمبر/أيلول الماضي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً