الفيلم السنغالي Mami Watta يظفر ب “جائزة اللوتس الذهبية” في مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

الفيلم السنغالي Mami Watta يظفر ب “جائزة اللوتس الذهبية” في مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

كتبه كتب في 17 ديسمبر 2021 - 12:27 م
مساحة اعلانية

زهـــرة 

ظفر الفيلم السنغالى Mami Watta للمخرج Christian Thiam بالجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية “جائزة اللوتس الذهبية” في دورته الأولى، نضيرتميز الحكي السينمائي وخصوصية المكان والشخصيات التي عكست أسطورة إفريقية قديمة “مامى واتا”.

وحصل الفيلم الكندي  Wars للمخرج Nicolas Roy على جائزة الدكتور بطرس بطرس غالي لأفضل سيناريو يناقش قضية إنسانية، لما قدمه من نموذج درامى جديد للمرأة.  

وآلت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الفرنسى Towards the Battle للمخرج Aurélien Vernhes-Lermusiaux ،حيث قدم شراسة الحروب الداخلية التى تعيشها البطلة في سيناريو رصين .

وترأس المخرج الكبير هاني لاشين لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها كلا من النجمة:  إلهام شاهين ومدير التصوير دكتور محسن أحمد والناقدة والكاتبة الصحفية آمال عثمان والموسيقار أشرف محروس والسيناريست وسام سليمان والفنان والمنتج اللبنانى فادى اللوند.

أما جوائز الافلام القصيرة، فقد حصل الفيلم المغربي البريطاني ” Akhou” للمخرجة Assia Ismaili علي تنويه خاص من لجنة التحكيم ، الذي يحكي صراع الطفولة الراكضة خلف احلامها وسط بيئة قاسية، في نسق ميثولوجي واحتفائي بطقوس الحياة البسيطة.

كما حصل الفيلم المغربي القصير ” Revolutionary Baby” للمخرجة Sheherezade El Moumni Berdai علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، لإنسانية الموضوع الذي تناوله الفيلم بلغة سينمائية متقنة واداء تمثيلي فائق، وتسلم جائزة الفيلمين السيدة سلمي المرتجي المستشارة الثقافية لدولة المغرب بمصر.

و نال الفيلم الفرنسي-السنغالي ” Family Song” جائزة أحسن فيلم قصير ورحلة إنسانية ثرية تدور حول إيقاعات الحياة، جاءت في لغة سينمائية ماتعة مع شريط صوت مستمد من الإيقاعات الإفريقية، تأخذنا على ضفاف إنسانية حاضنة، تؤمن بالاختلاف والتنوع.

أقيم المهرجان في الفترة من 11 إلي 16 ديسمبر ما بين المسرح الصغير ومركز الإبداع الفني وسينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية، مؤثثا ل23 عرضا مثلت  10 دول فرنكوفونية : مصر، فرنسا، كندا، السنغال، المغرب، تونس، الإمارات، لبنان، بوركينافاسو، انجلترا، بالإضافة إلي عدد من الأنشطة والورش السينمائية منها الجلسة النقاشية “مصر و50 عاما من الفرنكوفونية” والتي حضرها كل من السفير خالد عارف الوزير المفوض مدير شئون الفرانكوفونية بوزارة الخارجية، والدكتورة مروة الصحن مدير مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، والناقد صلاح هاشم، والمنتجة ماريان خوري.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً