العالمة ياسمين بلقايد تحصل على جائزة روبرت كوخ المرموقة في مجال البكتيريا والجهاز المناعي لعام ٢٠٢١م – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

العالمة ياسمين بلقايد تحصل على جائزة روبرت كوخ المرموقة في مجال البكتيريا والجهاز المناعي لعام ٢٠٢١م

كتبه كتب في 22 نوفمبر 2021 - 11:59 ص
مساحة اعلانية

زهـــرة

ظفرت العالمة الجزائرية ” ياسمين بلقايد”بجائزة ألمانية مرموقة في مجال العلوم،نظيراكتشافها  لكائنات دقيقة  تلعب دوراً بارزاً في توليد المناعة ضد الأمراض الجلدية والهضمية.

تعرف على رائدة علم المناعة الجزائرية التي تحصلت على جائزة مرموقة بألمانيا

 

البروفيسور ياسمين بلقايد، بإنجازاتها،  أختصاصية مناعة وكبيرة الباحثين في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) وأستاذة مساعدة في جامعة بنسيلفانيا.

تشغل حاليًا منصب مديرة برنامج الميكروبيوم في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، حصلت شهر أكتوبر الماضي رفقة عالم الأحياء في توبنغن البروفيسور أندرياس بوملر على جائزة روبرت كوخ المرموقة لعملهما  المتميزعلى البكتيريا والجهاز المناعي لعام ٢٠٢١م.

 

ولدت ياسمين بلقايد عام 1968، في الجزائر العاصمة،حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين–الجزائر وماجستير الدراسات المعمقة من جامعة باريس الجنوبيةودكتوراه في علم المناعة من معهد باستير عام 1996، حيث درست الاستجابات المناعية الفطرية لعدوى الليشمانيا، عقب تخرجها انتقلت إلى الولايات المتحدة للحصول على زمالة ما بعد الدكتوراه في مختبر المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية NIAID للأمراض الطفيلية.

وفي عام 2002، انضمت إلى هيئة التدريس بقسم المناعة الجزيئية في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي قبيل العودة إلى المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية NIAID في عام 2005 كباحثة مسار في مختبر الأمراض الطفيلية.

 

 حصدت العديد من الجوائز المرموقة عالميا ، أهمها “:

ـ الميدالية الذهبية من International Union of Biochemistry and Molecular Biology عام 2013.
ـ جائزة سانوفي باستير الدولية لمنتصف المسار المهني عام 2016.

ـ زمالة الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة عام 2016.

ـ جائزة Emil von Behring عام 2017.

ـ جائزة لوري من Foundation for the National Institutes of Health عام 2019.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً