إضطرابات الجهاز الهضمي معضلة صحية تؤرق الأمهات – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

إضطرابات الجهاز الهضمي معضلة صحية تؤرق الأمهات

كتبه كتب في 1 مارس 2022 - 11:00 ص
زهرة الحياة مشاركة
مساحة اعلانية

صونية السعيدي 

كثيرة  المشاكل التي يتخبط فيها الطفل نتيجة اضطراب الجهاز الهضمي ،  الذي يعزى  لضعف المناعة لديه، مما يسبب الإسهال –  الإمساك – حموضة المعدة  -غازات البطن  –  حساسية الغداء ،  و يؤثر بشكل سلبي على سلامته الصحية . 

-غازات البطن : 

تؤثر بعض الأطعمة بشكل سلبي على الجهاز الهضمي، نظرا لإحتوائها على الكاربوهيدرات الغير القابلة للهضم كالقطاني، ومن أبرز الأعراض الشائعة   : إنتفاخ وآلام على مستوى البطن – إلتهاب الأمعاء –  قصور البونكرياس – الحساسية الغذائية. 

 

– إرتجاع حموضة المعدة: 

الحموضة ” إرتجاع المريء” مما يؤدي إلى تدفق السوائل أو الأكل إلى الحلق بشكل متكرر، من علاماتها : إنتفاخ  البطن – القيء المستمر – السعال – رخاوة العضلات . 

 

لدا ينصح الأطباء بتجنب المأكولات المتبلة والمقلية والفواكه الحمضية وتناول الشكولاته مع الحرص على عدم النوم مباشرة بعد الأكل،  وتصحيح  وضعية الإستلقاء بالحفاظ على رأس طفلك مرتفعا نحو 30درجة ،  والتندليك  المنتظم بزيوت طبيعية يساهم بشكل أنجع في تحسين وظيفة الجهاز التنفسي والهضمي . 

 

– البكتيريا والفيروسات: 

الفضاءات المغلقة والتلوث البيئيى والإحتكاك بالحيوانات والإفتقار إلى شروط النظافة وتناول الأغذية الغير الصحية ،تجعل الطفل أكثر عرضة للفيروسات،فيتولد عنها إرتفاع درجات الحرارة – الإسهال – التقيؤ، آلام البطن،  لدا يشدد المتخصصون على  الإهتمام بالنظافة الشخصية  وتحري بنظام غذائي  صحي . 

 

– الإســـــــــــهـــــــــال: 

 

يعد من الأمراض الشائعة بين الأطفال، ويعزى ذلك إلى غزو الجراثيم للجهاز الهضمي أو التحسس من بعض الأطعمة إلى جانب إلتهاب اللوزتين أو البلعوم،وتظهر أعراض  التبرز المستمر ومغص  بالبطن – الجفاف – إنخفاض أو إرتفاع درجة الحرارة- الهزال . 

لدا يوصي   أخصائيو التغذية بشرب السوائل  وتناول حساء الجزر والأرز، وإن إستمر الإسهال أكثر من يوم لابد من زيارة الطبيب . 

 

 الــــتـــــقـــيــــــؤ: 

 

تعد الإلتهابات الفيروسية من أهم المسببات للقيء، وقد يصاحبها إرتفاع في درجة الحرارة وجفاف الجسم . 

 

– الإمــــســـــــــاك: 

 يعزى التغوط إلى الإفتقار لنظام غذائي ليفي و نقص السوائل في الجسم وقلة الحركة لدى الطفل، وقد يرافقها  مغص وغثيان وفقدان الشهية . 

 

-عـــدم تـــحـــمـــل الـــلاكـــتـــوز: 

اللاكتوز  نوع من السكر متواجد في حليب الأم والبقر وفي الحليب المجفف،فعدم تحمل اللاكتوز ناجم عن نقص الأنزيم المسئول عن هضم الحليب في الأمعاء،فهناك النوع الخلقي والمكتسب، تتجلى أعراضه   في : المغص المعوي  – الغثيان – الإسهال – إنتفاخ البطن . 

 في هذه الحالة ،ينصح بتناول أغذية غنية بالكالسيوم و تجنب الحليب، كالخضر الخضراء  – السبانخ – الأسماك ،مع مراجعة الطبيب لتحديد النظام الغذائي وطريقة العلاج.

– مرض السيلياك (الداء البطني): 

علة  مناعية تصيب الأمعاء الدقيقة،نتيجة تناول بروتين الغلوتين المتواجد في المعكرونة  – القمح  – الشوفان – البسكويت،مما يتولد عنه مشاكل أبرزها :نقص الوزن – الإمساك – الإسهال – التقيؤ – إنتفاخ البطن نظرا لإنخفاض نسبة فيتامين د في الدم. 

لذا وجب تلقي  الإستشارة الطبية و اتباعى  الحمية الغذائية الخالية من البروتين كأنجع علاج للمريض .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً