كفاءات مغربية بالخارج تناقش إصلاح منظومة التعليم بجامعة محمد السادس – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

كفاءات مغربية بالخارج تناقش إصلاح منظومة التعليم بجامعة محمد السادس

كتبه كتب في 9 يناير 2023 - 3:27 م
صوت الجالية مشاركة
مساحة اعلانية

زهرة-الرباط 

احتضنت جامعة محمد السادس متعدّدة التخصصات التقنية مع بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارجبالرباط يوم الإثنين 9 يناير 2023 لقاء تشاوريا مع كفاءات مغاربة العالم حول إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وفي كلمته الافتتاحية، أبرز رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، هشام الهبطي، بحضور   عشرات الأكاديميين المغاربة المتخصصين في التربية والتعليم والبحث العلمي في عدة جامعات دولية، أهمية إصلاح منظومة التربية والتعليم من أجل تحقيق الأهداف الكبرى التي تسطرها المملكة المغربية ، مؤكدا على أن الشباب المغربي في حاجة إلى فرص من أجل التقدم.

ونوه الهبطي بانخراط الكفاءات المغربية بالخارج في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات منذ تأسيسها سواء بشكل مباشرة من داخل منظومتها التعلمية، أو عن بعد عبر مواكبة الجامعة واستقبال خريجيها في معاهد البحث التي يشتغلون بها، وأيضا عبر تشجيع المؤسسات العاملين بها بالخارج على الانفتاح على المؤسسات الجامعية المغربية.

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، عن تقديره للمرافقة والاحتضان الذي تتيحه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات لمغاربة العالم وللمجلس الذي يشتغل وفق فلسفة تشاركية مع الجامعات باعتبارها الإطار الطبيعي للتفكير العميق من أجل وضع سياسات عمومية مبنية على المعرفة الأكاديمية ووضعها رهن إشارة الفاعل الحكومي للاستجابة لانتظارات ومتطلبات مغاربة العالم.

وأضاف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن تنظيم هذا اللقاء يؤطره أيضا الخطاب الملكي ل20 غشت الماضي والذي دعا فيه صاحب الجلالة إلى خلق جسور التواصل مع الكفاءات المغربية بالخارج، وهو الخطاب الذي شكل منطلقا للتعاون العلمي بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، بغية إشراك الكفاءات المغربية بالخارج في النقاشات التي تعرفها بلادنا والاستفادة من خبرتهم في الأوراش التنموية الكبرى للمملكة.

وحول اللقاء التشاوري الدولي الذي يناقش موضوع إصلاح منظومة التربية والتوين، اعتبر بوصوف على أنه يدخل في سياق المبادرات العديدة التي انخرطت فيها بلادنا بإشراف عدة مؤسسات لمقاربة الموضوع أخرها ما تضمنه تقرير لجنة النموذج التنموي بهدف تحقيق النتائج المنتظرة للرقي بالمنظومة التعليمية كأساس للتقدم والتنمية.

ووقعت على هامش اللقاء التشاوري الذي أشرف على تنسيقه الباحث الأكاديمي محمد بنصالح، المكلف بمهمة في مجلس الجالية المغربية بالخارج، اتفاقية تعاون بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات من أجل العمل على التعريف والاستفادة من الكفاءات المغربية في الخارج والتشاور والتعاون في مجالات البحث العلمي والثقافة والتطور الرقمي.

ويهدف اللقاء التشاوري إلى الاستفادة من خبرات الكفاءات المغربية بالخارج في مجال التعليم والتربية،  من خلال مناقشة السبل الكفيلة بإصلاح نظام التعليم وتجاوز اختلالات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتقديم مقترحات وحلول عملية لرفع مكانة المدرسة العمومية والارتقاء بمستوى الجامعة المغربية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً