المخرج الفلسطيني إيليا سليمان يترأس مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

المخرج الفلسطيني إيليا سليمان يترأس مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

كتبه كتب في 6 مارس 2024 - 11:00 ص
مشاهير مشاركة
مساحة اعلانية

زهرة

سيزدان المشهد الفني بالحمامة البيضاء تطوان ،بميلاد الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، المزمع تنظيمه من 27 أبريل إلى 4 ماي القابل.

 

تحتفي الدورة بجديد الإبداعات السينمائية المتوسطية، التي تنتصر للقيم الإنسانية، ولاسيما السلم والعدالة. علاوة على استضافة نخبة من صناع الفن السابع وكوكبة من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية .

سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة المخرج الفلسطيني، إيليا سليمان، الذي ظفر بالعديد من الجوائز في أكبر المحافل الدولية أبرزها، جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان عام 2002 عن فيلمه “يد إلهية”، و الجائزة الأولى بمهرجان فينيسيا للأفلام عن فيلمه “سجل اختفاء”وجائزة أفضل فيلم تجريبي في مهرجان أطلنطا عن فيلمه” مقدمة لنهاية الجدال” .

 

وجاء في بلاغ مؤسسة المهرجان، إن المخرج إيليا سليمان “صاحب الرمزية المتواصلة والشخصيات الصامتة، يعد أحد أضلاع المربع الذهبي للسينما الفلسطينية”.

وعن المسار المهني للمخرج الفلسطيني، أوضحت الجهة المنظمة ”انطلق من فلسطين ليؤسس خطابا سينمائيا ذا بعد كوني، وأخذ حرفته كمخرج وكممثل مأخذ الجد رغم السخرية والدعابة اللتين تخترقانها، مما جعل تلقي أعماله يستدعي قدرا لا بأس به من التفاعل الذكي ومن الجهد الممتع”.

وأشاد المصدر ذاته، أن إيليا سليمان“رفع عاليا إسم فلسطين. كما جعل السينما الفلسطينية تصل إلى صفوة من النقاد والمتخصصين في العالم، مؤكدا بذلك أن الفن الحقيقي يخترق الحدود ويضيء تعقيدات الشرط الإنساني”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً