فيلم “مرجانة “والتائهون “يتنافسان على جوائز مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية بمصر – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

فيلم “مرجانة “والتائهون “يتنافسان على جوائز مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية بمصر

كتبه كتب في 9 سبتمبر 2021 - 11:14 ص
مساحة اعلانية

 

زهــــرة – مــــصـــــر

 يعرض مهرجان الاسكندرية للسينما الفرانكوفونية ضمن مسابقته الرسمية للافلام الروائية الطويلة ، فيلمي “التائهون” للمخرج سعيد خلاف في عرضه الدولي الأول، وفيلم “مرجانة” للمخرج جمال السويسي في عرضه العالمي الأول.

 

سعيد خلاف : أصبح لدي قناعة بأن بركة الفراعنة تدعمني مهنيًا ،الشرف الثاني أن يساهم فيلمي الجديد “التائهون” في تدشين الدورة التأسيسية لمهرجان سينمائي يقام على أرض مدينة الإسكندرية الجميلة”.

 

المخرج المغربي سعيد خلاف .

 وصرح سعيد خلاف، مخرج فيلم “التائهون” قائلًا ” أشعر بشرف مزدوج لمشاركة فيلمي في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية في دورته الأولى، إذ أن أول جائزة إخراج حصلت عليها في حياتي كانت في مصر وسلمتني إياها الفنانة الكبيرة إلهام شاهين ، عن تجربتي الروائية الطويلة الأولى “مسافة ميل بحذائي”، لينطلق الفيلم بعد ذلك إلى أكثر من 35 مهرجان دولي ويحصد 23 جائزة  ، فأصبح لدي قناعة بأن بركة الفراعنة تدعمني مهنيًا. الشرف الثاني أن يساهم فيلمي الجديد “التائهون” في تدشين الدورة التأسيسية لمهرجان سينمائي يقام على أرض مدينة الإسكندرية الجميلة”.

 

جمال السويسي :إدارة المهرجان الفنية لديها من الطموح والفكر السينمائي المختلف ما يبشر أن المهرجان سيمثل قيمة مضافة مهمة على خريطة المهرجانات الدولية”.

من جهته قال ” جمال السويسي” مخرج “مرجانة” :” لقد خضت جملة من التحديات السينمائية أثناء المراحل المختلفة لعملي على فيلم “مرجانة” بدءً من سنوات طويلة لم أرفع فيها قلمي عن السيناريو إلا بعد اقتناعي الكامل بتعبيره الدقيق عن أفكاري، مرورًا بجميع المحددات والشروط الانتاجية التي تحديتها حتى أحقق الفيلم وفق رؤيتي ،وإن كلفني ذلك الضلوع في تمويل الفيلم من مدخراتي الشخصية، ليأتي عرض الفيلم من خلال مهرجان يخطو خطواته الأولى لكنني أجد أن إدارته الفنية لديها من الطموح والفكر السينمائي المختلف ما يبشر أن المهرجان سيمثل قيمة مضافة مهمة على خريطة المهرجانات الدولية”.

 

و صرح محمد عاطف، مدير المهرجان #FAFF الذي ترعاه  وزارة الثقافة المصرية وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام  من 11 شتنبر إلى 16 منه ، مؤكدا  :” إن السينما المغربية تتفرد بخصوصية بصرية بديعة وفكرية عميقة، والتزام رصين بالجانب الفني أكثر من الجانب التجاري، لذلك فإن التخصص النوعي لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية يجعل لزامًا عليه عرض تلك السينمات العربية التي تنافس نظيراتها العالمية إلى جمهور الإسكندرية الذواق سينمائيًا، بما سيجعل السينما المغربية شريكًا محوريًا في مختلف برامج المهرجان على مدى دوراته القادمة”.

وأضاف عاطف ” فخور باقتناص مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية للعرض الدولي الأول لفيلم “التائهون” إخراج سعيد خلاف، و العرض العالمي الأول لفيلم “مرجانة” إخراج جمال السويسي، فلكل من خلاف والسويسي عالمه الإبداعي الساحر، بيد أنهما يشتركان في ميزتا التمرد والطزاجة. فضلًا عن البطولة المميزة في الفيلمين التي تضم كوكبة من النجوم، إذ تلعب بطولة “التائهون” النجمة الصاعدة نسرين الراضي والنجم عبد البنيوي، أما “مرجانة” فيلعب بطولته ألمع النجوم في شمال أفريقيا وفرنسا مثل الممثل القدير سيد أحمد أقومي والنجم أحمد بولان والنجمة نادية كوندا”.

 

يناقش فيلم “التائهون” ما يسميه سعيد خلاف بأزمة “الضياع الفكري” عند الإنسان وتبعاتها النفسية  والإقتصادية  وعلى رأسها الإرهاب ليست سوى ضياع فكري وخواء عند أصحابه أدى بهم إلى التطرف وانتهى إلى أعمال إجرامية أضرت بمجتمعاتهم وأوطانهم.

أما فيلم “مرجانة” فيلقي الضوء على قضية نسوية بامتياز تخص أزمة الأم الوحيدة، ما تعانيه من ضغوط مستندة إلى سلطة الأعراف المجحفة.

إضـــــاءة 

 

مهرجان الاسكندرية للسينما الفرانكفونية ،فعالية سينمائية سنوية ، تنظمها  “المؤسسة العربية للعلاقات الدبلوماسية بغرض إ اثراء الحركة الفنية والسينمائية والسياحية والثقافية وتوثيق العلاقات بين السينمائيين في مصر ونظرائهم في الدول الفرانكوفونية وما تمثله هذه الدول من مدارس سينمائية مختلفة حققت نجاحات في المهرجانات السينمائية العالمية

ويرنو المهرجان  الى تعزيز حوار الثقافات والحضارات بين الدول والشعوب الفرانكفونية، وتشجيع التنوع الثقافي واللغوي وفتح اسواق جديدة للفيلم المصرى وتشجيع الانتاج المشترك بين مصر وهذه الدول خاصة ان المهرجان فى دورته الأولى تأتي ضمن احتفالات اليوبيل الذهبى لمنظمة الدول الفرانكوفونية .

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً