غزل وحب وسرد يطعم ديوان “وشيء من سرد قليل”للفلسطيني فراس حج – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

غزل وحب وسرد يطعم ديوان “وشيء من سرد قليل”للفلسطيني فراس حج

كتبه كتب في 14 يناير 2022 - 1:01 م
قطائف أدبية مشاركة
مساحة اعلانية

زهــرة

صدرعن وزارة الثقافة الفلسطينية للشاعر الفلسطيني فراس حج محمد،ديوان شعري موسوم “وشيء من سرد قليل” .

وتضم الأضمومة الشعرية  38 قصيدة، في تنويعات شعرية ومواضيع مختلفة؛ منها الغزل والحب، مع التركيز على عنصر السرد.

 ويمنح التناص مع النصوص المقدسة، العمل الأدبي مزيدا من القوة عندما يخدم التضمين المعاني الشعرية، ليجعلها مفعمة بالقيم الأخلاقية. 

وقال فراس عضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين: “توخيت في قصائد الديوان أن أكسر الرتابة في الشعر والنثر معا، وهي لعبة فنية كثيرا ما وظفتها في دواويني السابقة؛ فكسرت رتابة الشعر بالسرد، وطعمت النثر بالغنائية الشعرية، لتوليف نص جامع، حيوي، ليس نثرا بالخالص، وليس شعرا بالمطلق”.

وحملت بعض نصوص الديوان لمحات رومانسية بشفافية تراعي رقة المعاني؛ يقول الشاعر في قصيدة “شهية فعل الأمر”: “قف ههنا/ يا ابن اللغات جميعها/ الحب كالتقوى تغلغل في القلوب تأبدا/ قف ههنا/ لا راويا إلاك يروي الوجنتين توردا/ قف ههنا أزل الفروقات البعيدة في المدى/ واجعل زمانك كله في الساعتين تجددا/ قف ههنا/ قف ههنا/ فالله يشهد أنني من بعد حبك صرت عبدا سيدا”.

وفي قصيدة “أنا جائع للسرد” يؤكد الشاعر انحيازه للسرد داخل النص الإبداعي، معرفا المتلقي بوجهة نظره من خلال الفن؛ يقول: ”من يكمل اللعبة عني؟/ التأرجح بين الجملتين وبيني/ أنا جائع للسرد/ أقص عليك رؤياي الطويلة/ أتأمل الأفعال/ كيف تنبت في طرف الجملة مني/ تزدهي بخروجها على القانون“.
ويبث الشاعر في نصوص ديوانه نظرته إلى الحياة بشاعرية مفرطة؛ يقول في قصيدة “لغتي وحدها جلنار”: “هذي السماء دفاتر الله/ والنجوم قصائد العينين/ هناك قرأتَني وكتبتَ أول أولي/ فعرجت فيك/ وانفتح الطريق على الطريق/ لتمر كل الكائنات”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً