رواية ‘كُتِبَتْ رُزِقتُ بعثاً’ رحلة في غياهب الذات بألوان قزحية – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

رواية ‘كُتِبَتْ رُزِقتُ بعثاً’ رحلة في غياهب الذات بألوان قزحية

كتبه كتب في 18 مارس 2022 - 11:19 ص
قطائف أدبية مشاركة
مساحة اعلانية
زهــرة

 صدر حديثا عن الدار العربية للعلوم ناشرون رواية لرؤى عبيد سَمَا بعنوان” كُتِبَتْ رُزِقتُ بعثاً”.

المنجز الأدبي  ، تحدٍ جديد للقلم باعتماد فكرة البعث أو الإنبعاث، وتوظيفها في النص عبر استخدام تقنية الرسالة التي تقوم على جدلية المتكلم/المخاطب، المقصد الروائي  الذي يسعى لخلق تشكيلة إنجازية تنْزاح عن مألوف السرد باتجاه التنوع في اللغة والرؤى.

 

'كُتِبَتْ رُزِقتُ بعثاً'

ولكل شخصية في هذا العمل نهجها الخاص في الكلام والتحدث تعيد من خلالها بعث الحكاية من وجهة نظرها، وتتقاطع عوالم هذه النظرة مع عوالم شخصيات روائية وردت في مؤلفات مشاهير الأدب والفن، ومنها كتاب “صديقتي المذهلة” للإيطالية إيلينا فيرّانتي، ونصوص إدواردو غاليانو المعنونة بـ “أفواه الزمن”، وكتاب “صديقي لا تأكل نفسك” لعبد الوهاب مطاوع، وأعمال الروائية بثينة العيسى ورسائل الكاتبة شارلوت برونتي لأستاذها هيغر، وغيرها من إلماحات لِما جاء في أدب الرسائل في كتب جبران خليل جبران وفرانس كافكا وهنري ميللر وغيرهم.

في “كُتِبَتْ رُزِقتُ بعثاً” يتجول القارئ بين محطات من الولادة والموت والانبعاث، يعبر فيها بين ضفتين، يتعرف في الضفة الأولى على أثيلة بصبرها، ونوح بغيتاره، وليث بتعايشه، وسديل بإصرارها، ومنصور برحمته.

وعلى الضفة الأخرى يتعرف على أماليا بمكتبتها، وسعود بنهوضه، وراجح بأخوته، وأنجيلا باختلافها، ومحمد بأبوّته. فإذا بنا أمام نتاج إبداع خلّاق يتمثل في توظيف لغة حوارية تنقل أدب الرسائل من مجرد اعتراف تطهَّري، إلى جدل أصوات داخلية متعددة.

وخير الحديث ما  ورد عن مؤلفة الرواية  “سيروق لك هذا الكتاب، إذا أردت أن تشعر بِك.. أن تفهم نفسك أكثر عبر كلمات وضيئة.. أن تتلمس مشاعرك المختبئة بين غرف قلبك.. أن تتجول عبر حياة تشبهك.. وبجوف عواطف تتقاطع مع عواطفك.. وبين أمواج من أحداث تكررت معك.

إذا أردت أن تقترب من قلوب مكتظة بما يجهله الناس.. من أرواح طال شتاؤها وغاب معطفها.. من أبدان تخشى الأفول حين يكون الليل معتماً.. ومن عقول اشتهت أن تتفرد ببطولة لم يسبقها إليها أحد.. ومن إرادة لم تعجز بل خرجت من كل شرنقة ببعثٍ فريد”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً