الكاتبة المغربية خولة الزلزولي تصدر كتاب تداخل الأجناس في الرواية النسائية” – مجلة زهرة
مساحة اعلانية

الكاتبة المغربية خولة الزلزولي تصدر كتاب تداخل الأجناس في الرواية النسائية”

كتبه كتب في 7 مارس 2022 - 9:00 ص
قطائف أدبية مشاركة
مساحة اعلانية

زهــرة 

صدر حديثا  للكاتبة المغربية خولة الزلزولي ، كتاب “تداخل الأجناس في الرواية النسائية” عن دار الدراويش للنشر والترجمة بألمانيا .

ويقول المفكر والناقد والأكاديمي المصري عبد السلام الشاذلي عن المنجز النقدي : إنه من الأعمال النقدية الممتازة للباحثة المغربية خولة الزلزولي، التي تشق طريقها الثقافي بثقة وثبات، وانطلقت من رؤية نقدية صائبة في إطارها النظري العام، حيث نراها تؤكد لنا أن “كل نص روائي تجسيد لبنية مجردة عامة يشكل واحدا من تحلقاتها الممكنة”.

ويضيف الشاذلي مسترسلا :  أن الباحثة  تجول بالقارئ عبر حفريات معرفية متشعبة عن جذور نظرية الأجناس الأدبية، في ما بين الاتصال حينا والانفصال أحايين أخرى؛ لدى الغرب والعرب علي حد سواء، عبر المذاهب الأدبية المختلفة، ابتداء من الكلاسيكية عند أفلاطون وأرسطو، مع بيان أثرهما على النقد العربي القديم، خاصة عند قدامة بن جعفر، وابن طباطبا، وأسامة ابن منقذ وغيرهم….

ولفت  الأكاديمي المصري في معرض قوله ، أن  ذكاء الباحثة يتجلى  في الفصل الثالث من  الدراسة الشيقة، الذي يعكس مدى توفيقها في توظيف الأجناس الأدبية والفنية وإدماجها في روايتها الرائعة؛ حيث يمتزج الشعر والرسم والقصص القصيرة والرسائل والأقوال الفلسفية والنفسية داخل المبني الفني للرواية، مكونا إحساسا جماليا رفيعا.

إضـــاءة

خولة الزلزولي كاتبة مغربية، حاصلة على الإجازة في اللغة العربية والماستر في اللغة واللسانيات بجامعة القاضي عياض بمراكش، صدر لها عدة كتب منها: رولان بارط الواحد المتعدد –  أزمة الهوية في الرواية المغربية الفرانكفونية – الأيدلوجية السياسية في الرواية العربية – دراسات في الخطاب الروائي العربي – المدخلات داخل وخارج المغرب.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً