الفطر الغذاء الخارق لمرضى السرطان — مجلة زهرة

الفطر الغذاء الخارق لمرضى السرطان

كتبه كتب في 7 ديسمبر 2022 - 9:05 م
صحتك مشاركة

صونية السعيدي

 

يعد الفطر من الأطعمة الخارقة، لقيمته الغذائية الغنية بالمعادن والفيتامينات ، فضلا عن مضادات الأكسدة مما يعزز صحة الجهاز المناعي للجسم.

يحتوي الفطر على العديد من الفيتامينات : C وB11 وB12 وD،  علاوة على المعادن ،الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والحديد و المنغنيز و السيلينيوم.

تقول الباحثة والدكتورة إيناس محمد علي، من كلية العلوم بجامعة الملك فيصل بالأحساء قسم علوم الأحياء :”عيش الغراب أغنى من لحم البقر ،غني بالأملاح المعدنية والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والفوسفور والحديد، علاوةً على ذلك ، فإن الأحماض الأمينية تنتمي للبروتين النباتي، مما يجعل ثمارعيش الغراب من الأغذية المتكاملة  “.

الفوائد الصحية للفطر

صحة القلب والشرايين
بفعل غناه بالمغنيسيوم والبروتين و الألياف الغذائية علاوة على مضادات الأكسدة، يقلص الفطر من الكولسترول الضار، وبالتالي يقوي القلب والشرايين .

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الفطر على الألياف الغذائية، مما ييسرعملية الهضم وحركة الأمعاء ، كما يقلص من الاضطرابات المعوية والإمساك.

الجهاز المناعي للجسم
يعد الفطرغني بمضادات الأكسدة، لاحتوائه على عنصر السيلينيوم وأرغثيونين وفيتامين C  وD ، مما يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية والتصدي للجذور الحرة .

ووفق دراسة قام بها باحثون من كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا عنوانها «ارتفاع تناول الفطر يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان» ، راجع الفريق البحثي نتائج 17 دراسة عن السرطان مع تحليل بيانات 20 ألف شخص مصاب بالداء .
وخلص الباحثون، أن الأشخاص الذين دمجوا الفطر ضمن وجباتهم الغذائية اليومية، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان، وحسب النتائج، فإن الأفراد الذين تناولوا كمية من الفطر يوميا، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة %45  مقارنة بمن لم يتناولوا الفطر.

وأبرز جبريل إم با، الباحث المشارك في الدراسة:  أن «الفطر هو أعلى مصدر غذائي للإرغوثيونين Ergothioneine،  مضاد أكسدة فريد وفعال وواق خلوي، قد يساعد على تجديد مضادات الأكسدة في الجسم و الحماية من الإجهاد التأكسدي والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان».

صحة العظام

بفعل احتوائه على المغنيسيوم و الكالسيوم  وفيتامين D ، يعد مقويا للعظام  ،إذ يقلص من ألام المفاصل و هشاشتها  .

نضارة البشرة
بفعل تركيبته الغنية بمضادات الأكسدةو فيتامين C  ، يخفف الفطر شيخوخة البشرة ، كما يمنح حمض الهيالورونيك خاصية الترطيب والنضارة .

تجدر الإشارة، إلى أن هناك عشرة أنواع من الفطر صالحة للأكل معترف بها على المستوى التجاري العالمي أبرزها ، البوتون  Agaricus Sp ، الأويستر (Pleurotus Sp) و  الفولفاريلا  (Volvariella sp )  فطر الشيتاكي،  – فطر الصنوبر (البوليتس)، فطر البادي البري (Padi straw mushroom)  فطر اللحية البيضاء (Hericuimerinceus) ،فطر العسل  Armillaria mellea.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً