زيت السمسم ينبوع الصحة والجمال — مجلة زهرة

زيت السمسم ينبوع الصحة والجمال

كتبه كتب في 3 نوفمبر 2022 - 2:06 م
صحتك مشاركة

صونية السعيدي

زيت السمسم من الزيوت النباتية الغنية بقيمتها الغذائية، لاحتوائها على المعادن والألياف ومضادات الأكسدة ، عرفت في الحضارات القديمة بخصائصها العلاجية والتجميلية، فضلا عن تضمينها في منتجات العناية بالبشرة والشعر.
القيمة الغذائية لزيت السمسم

تحتوي يذور السمسم على الكالسيوم والمغنيزيوم والنحاس والحديد والبوتاسيوم فضلا عن فيتامين EوK إلى جانب غناها بالأحماض الأمينية من قبيل المثيونين (بالإنجليزية: Methionine) والسيستين (بالإنجليزية: Cysteine).

أنواع زيت السمسم :

– السمسم الغير المكرر ، يتم استخلاصة من البذور الطاجزة يتميز  بمذاقه القوي ولونه الداكن المائل إلى البني.
– السمسم المكرر ، يستعمل في الطهي ذو مذاق خفيف ولون مائل إلى الأصفر .
– السمسم المحمص ، يخضع لعملية التحميص يستعمل كمحسن للنكهة يتميز بلونه الداكن.

 

الفوائد الصحية للسمسم

صحة القلب : يحتوي السمسم على نسبة مهمة من الدهون الغير مشبعة ، مما يقلص نسبة الكولسترول الضار ويرفع من منسوب الكولسترول الجيد ،فضلا عن خصائص المغنيسيوم والألياف في تقليص فرص الاصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطة الدماغية.

صحة العظام
يعزز الكالسيوم والمغنزيوم صحة العظام وبالتالي يقلص من هشاستها ، فضلا عن  مضادات الإلتهاب التي تخفف من  التهابات العظام و المفاصل ،كما أنها تحمي من مرض النقرس.

تعزيز الجهاز المناعي للجسم

تحتوي بذور السمسم على مضادات الأكسدة من قبيل  (بالإنجليزية: Antioxidants)، و السيسامول (بالإنجليزية: Sesamol)، و السيسامينول (بالإنجليزية: Sesaminol)، تعمل على محاربة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي وبالتالي تعزز الجهاز المناعي للجسم.

.
صحة الجهاز الهضمي
تحتوي بذور السمسم على الألياف الغذائية القابلة والغير القابلة للذوبان، تعمل على تنظيم حركة الأمعاء و تحسين  عملية الهضم ، فضلا عن التقليص من اضطرابات الجهاز الهضمي .

 

صحة الذماغ
تقوي بذور السمسم صحة الدماغ والوظائف الادراكية له، لاحتوائها عاى مركبات مضادة للأكسدة.

و كشف باحثون يابانيون أن تناول بذور السمسم يمكن أن يقلص من خطر الإصابة بمرض باركنسون،  عن طريق منع تلف الخلايا العصبية التي تنتج “الدوبامين” ذات التأثيرات العديدة على الدماغ.

صحة الفم والأسنان

أظهرت الدراسات الحديثة أن زيت السمسم يحسن من صحة الفم لاحتوائه على مضادات الأكسدة فضلا عن مضادات البكتيريا،حسب اختصاصية الأسنان واللثة  (آنا دروبيشيفا) فإن استخدامه  يحسن صحة الأسنان ،حيث أكدت  أن الغرغرة تساعد على تدمير البكتيريا الضارة والقضاءعلى السموم.

لذا نصحت بأخذ ملعقة كبيرة من زيت السمسم والمضمضة بها لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق ثم التخلص منها، موضحة أنها تحسن صحة الأسنان وتنعش الأنفاس وترفع من نسبة المناعة في الفم.

نضارة البشرة

تندرج بذور السمسم في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ، لاحتوائها عاى فيتامين E ومضادات الأكسدة، مما يقلص من علامات الزمن والخطوط الرفيعة والتصبغات الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، فضلا عن عنصر الزنك الذي يساعد على تكوين الكولاجين مما يمنح البشرة نضارة وإشراقا.

صحة الشعر

تمنح زيت السمسم النعومة للشعر لاحتوائها على الأحماض الدهنية من قبيل حمض البالمتيك (بالإنجليزية: Palmitic Acid)، وحمض اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic Acid). فضلا عن غناها بالعناصر التي تعزز قوة وصحة الشعر مثل  الزنك وفيتامين E ،حيث تعمل المكونات على تغذية الشعر من الجدور إلى الأطراف وحمايته من الجفاف و التقصف .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً